يـــدا بيــد نبــني مـــنتدانا و نرتقي إلى الأحسن بإذن الله
 
دخولالرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيل

شاطر | 
 

 الشبكة العنكبوتية العالمية (الوبwww )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنين



انثى عدد الرسائل : 2
العمر : 44
البلد : الجزائر
الــــهوايـــــــــة المفــــضلة : تعلم كل ما هو مفيد لللإصلاح النفس
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

مُساهمةموضوع: الشبكة العنكبوتية العالمية (الوبwww )   الجمعة فبراير 13, 2009 1:31 am

الوب أو الشبكة العنكبوتية العالمية (بالإنجليزية: World Wide Web) أو اختصارا وِبْ وهي نظام من مستندات النص الفائق المرتبطة ببعضها تعمل فوق الإنترنت. ويستطيع المستخدم تصفّح هذه المستندات باستخدام متصفّح وب، كما يستطيع التنقل بين هذه الصفحات عبر وصلات النص الفائق. وتحوي هذه المستندات على نص صِرْف، صور ووسائط متعددة.
تم إنشاؤها سنة 1989م،من طرف المبتكر تيم بيرنرز لي وكان الغرض منها تيسير الاتصال بين المنظمات الأوربية المجتمعة في سويسرا. والوب نظام للترابط بين النصوص في شبكة الإنترنت. هذا الترابط المتداخل (Hyperlinking) بين النصوص في الإنترنت يسمح بالانتقال فيما بين الصفحات باستعمال متصفح إنترنت. وصفحات الوب من الممكن أن تحتوي على نصوص، وصور، وأصوات، وفيديو، وصور متحركة، وبرامج تفاعلية، وغير ذلك. ويقوم بتوفير هذه الصفحات في الإنترنت خادم وب (وب سرفر). ويقوم هذا الخادم بإرسال الصفحات، ومحتوياتها بناء على الطلب من متصفح الإنترنت.
تعريف موقع الوب: موقع الويب هو عبارة عن مجموعة صفحات ويب مرتبطة ببعضها البعض. يمكن مشاهدة مواقع الويب عبر برامج في جهاز الكمبيوتر تدعى متصفحات الويب. كما يمكن عرض المواقع بواسطة الهواتف النقالة عبر تقنية الواب (WAP). مواقع الويب موجودة فيما يسمى بمزودات الويب.
لمعظم مواقع الويب تتواجد على الأقل صفحة بداية تعرض محتوى ذلك الموقع، كما تحتوي على الارتباطات التشعبية لصفحاته أو لصفحات مواقع ويب أخرى. لكل صفحة ويب معين موارد مقيس يعرف أكثر باليو آر إل (URL).
تختلف أهداف مواقع الويب فمنها ما هو للإعلان عن المنتجات ومنها ما يبيعها، كما أن هناك مواقع للدردشة أو منتديات للنقاش والحديث بين مستخدمي الويب. ويوجد ما يعرف بالمدونات وهي مواقع ويب يسرد فيها مؤلفها ما يريد الكتابة عنه ومواضيع أخرى كما يمكن للزوار الرد علام يكتب. ومن بين أنواع المواقع الويكي ومثال على ذلك ويكيبيديا الموسوعة الحرة، وهي مواقع مفتوحة النصوص يمكن للزوار المشاركة بتعديلها أو الكتابة بها وإثرائها.
يمكن للمستخدم دخول مواقع الويب عن طريق معين الموارد المقيس (URL) والذي يكتب في شريط العنوان في متصفح الويب. تتكون صفحات الويب غالباً من عناوين مشابهة للعنوان الرئيسي للموقع أي أنها بمثابة فرع منه.
تكتب مواقع الويب غالباً بواسطة لغة تأشير النص الفائق (HTML)، ولكنها ليس دائماً كذلك، فبعضها يكتب بلغة متوافقة مع الواب، والبعض الآخر يكتب بلغة الترميز القابلة للامتداد (XML)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشبكة العنكبوتية العالمية (الوبwww )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الســـــــراج الـــــوهاج :: مواضيع المنتدى :: عالم الأنترنت :: تطوير المواقع و المنتديات-
انتقل الى: