يـــدا بيــد نبــني مـــنتدانا و نرتقي إلى الأحسن بإذن الله
 
دخولالرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيل

شاطر | 
 

 كل شيئ عن ال (IP (internet protocol

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IODS

avatar

ذكر عدد الرسائل : 241
العمر : 28
البلد : darktown
الــــهوايـــــــــة المفــــضلة : basketball
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

مُساهمةموضوع: كل شيئ عن ال (IP (internet protocol   الثلاثاء أغسطس 19, 2008 7:23 pm

نبدء بأسم الله والصلات والسلام على اشرف خلقه
نبيه محمد صلى الله عليه وسلم
شرح رقم IP بتفصيل الكامل
الإنترنت عالم مليء بالفائدة، مليء بالمتعة، عالم يجد فيه كل إنسان ما يهمه، باختلاف مجالات الاهتمام واختلاف الأشخاص. ولكن على الرغم من كثرة الأشياء المفيدة في الإنترنت إلا أنه لابد من وجود ما يكدر الصفو. هذا الكدر نسميه "الهاكرز" أو من يسمون بالمخترقين في بعض الأحيان.
من هم الهاكرز ؟ وما هي أهدافهم ؟ وكيف نتقي شرهم ؟ أسئلة لا بد أنها دارت في رأس أكثر المستخدمين في مختلف أنحاء العالم، ولا سيما أولئك المستخدمين الذين طالهم أذى الهاكرز سواء بسرقة معلومات من أجهزتهم أو إتلاف محتوياتها أو في أهون الأحوال إخافتهم وإرعابهم.
الهاكر الطيب سلسلة من الحلقات نقدمها لك أخي القارئ، كوسيلة تعليمية لكل المستخدمين على مختلف مستوياتهم لكي يتعلموا كيف يتقون شرور هؤلاء الهاكرز ولكي يعرفوا الحيل التي يستخدمها الهاكرز لإلحاق الأذى بهم. باختصار ستكون أخي القارئ أحد هؤلاء الهاكرز، ولكن لن تكون مثلهم في الشر..بل ستكون الهاكر الطيب.

مقدمة:
هذه الحلقة ستكون مخصصة لتقديم بعض المهارات والمعلومات الأساسية التي يجب أن يعرفها كل من يريد اتقاء شر الهاكرز، وهي بعض المصطلحات والمفاهيم الخاصة شبكات الحاسب الآلي.

رقم IP
ما الغرض من بطاقة الأحوال المدنية التي تحملها ؟ انها مجرد وسيلة لتمييزك وتعريفك. فالرقم الموجود على بطاقتك يستحيل تكراره لأي مواطن آخر في نفس البلد.
نفس المبدأ ينطبق في مجال الحاسب الآلي من ناحية الشبكات، فلتمييز الأجهزة المرتبطة بشبكة واحدة يعطى لكل جهاز رقم مميز يستحيل تكراره في أي جهاز آخر مرتبط بنفس الشبكة وهذا الرقم هو ما يسمى بعنوان الجهاز أو IP.
في حالة الشبكات الدائمة والتي يكون الجهاز مرتبطا بالشبكة بواسطة أسلاك الشبكة، يكون هذا الرقم ثابتا للجهاز دائما. مالم يتم نزع الجهاز من الشبكة بشكل دائم، ولكن في حالة الاتصال الهاتفي فإن عنوان الجهاز يتغير كلما اتصلت على موفر الخدمة الذي تدخل للشبكة من خلاله.
لعلك الآن تتساءل كيف أعرف عنوان جهازي عندما أتصل بالانترنت؟ الأمر سهل جدا من شريط المهام في الوندوز انقر على Start ثم run ثم أدخل winipcfg. إذا كنت تستخدم وندوز باعتماد اللغة العربية اختر "ابدأ" ثم "تشغيل" ثم اكتب winipcfg.

توزيع أرقام الـ IP
هل سبق وأن تساءلت لماذا كان رقم IP الخاص بك هو 212.33.40.1 وليس 24.5.66.3، وهل سبق وأنت تساءلت لماذا تبدأ ارقام الـIP في السعودية بالرقم 212 وليس بأي رقم آخر ؟ في الحقيقة إن أرقام IP لايتم توزيعها بطريقة عشوائية أو بطريقة "كلٌ يأخذ ما يريد" بل بالعكس يوجد هناك منظمات تشرف على توزيع أرقام IP على الدول والمؤسسات داخل الدول بحيث يتم معرفة الجهة عند معرفة رقم IP الذي تمتلكه.
تشرف منظمة IANA(Internet Assigned Numbers Authority) على توزيع أرقام IP على مستوى العالم، حيث أنها تقوم بالإشراف على ثلاث منظمات فرعية وتكون كل منظمة مسؤولة عن جزء معين من العالم وهذه المنظمات الفرعية هي:
1- منظمة ARIN (American Registry for Internet Numbers) وتشرف على أمريكا الشمالية والجنوبية والمناطق الكاريبية وأجزاء من افريقيا
2- منظمة RIPE (Réseaux IP Européens) وتشرف على منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأجزاء من افريقيا
3- منظمة APNIC (Asia Pasific Network Information Center) وتشرف على آسيا

تقوم كل منظمة بالإشراف على توزيع ارقام IP للدول الواقعة تحت مجال اشرافها. ويوجد لكل منظمة قاعدة بيانات تمكنك من معرفة صاحب رقم IP معين وتسمى هذه الخدمة بخدمة whois حيث تقوم بإدخال رقم IP التابع لمنظمة معينة وستحصل على معلومات عن من يمتلك هذا IP فمثلا لمعرفة صاحب رقم IP معين في المملكة العربية السعودية قم بالذهاب للموقع http://www.ripe.net/db/whois.html وأدخل رقم IP وستحصل على معلومات متكاملة عن صاحب هذا الرقم.

عائلة الـIP
من المعروف أن رقم الـIP يتكون من أربعة أقسام كالتالي 10.10.10.1 كل قسم من هذه الأقسام يمكن أن تكون له قيمة تتراوح بين 0 و 255 (مع وجود بعض الاستثناءات التي ليس هذا المجال لذكرها) الشيء الذي يجب معرفته أن أول ثلاثة أقسام من الجهة اليسرى من رقم IP غالبا ما تكون محجوزة لمزود خدمة معين بحيث تكون جميع أرقام الIP التي يتشابه بها أول ثلاثة أقسام من الجهة اليسرى تنتمي لنفس مزود الخدمة. فمثلا الجهاز الذي يحمل رقم IP 212.26.75.34 والجهاز الذي يحمل رقم IP 212.26.75.201 غالبا ما ينتميان لنفس مزود الخدمة.
ولمعرفة مزود الخدمة بواسطة رقم IP الثلاثي (أي رقم IP بدون آخر رقم من الجهة اليمنى ) يمكنك زيارة موقع المنظمة المشرفة على البلد الذي ينتمي له رقم IP واستخدام خدمة whois الخاصة بها. فمثلا، لمعرفة مزود الخدمة في المثال أعلاه قم بالذهاب للموقع http://www.ripe.net/db/whois.html وأدخل الرقم 212.26.75 في المربع الموجود في الصفحة ومن ثم انقر الزر search وستحصل على جميع المعلومات المخزنة عن مزود الخدمة.





المنفذ Port
ماهو المنفذ ؟ تخيل منزلا فيه العديد من الأبواب وأن كل واحد من هذه الأبواب مخصص لخدمة معينة ، فباب لاستقبال الضيوف وباب آخر للخدم وباب آخر لدخول الخدمات.نفس المبدأ ينطبق على الحاسب الآلي فالجهاز يحتوي على العديد من الخدمات مثل خادم الويب web server وخادم الملفات ftp server وغيرها. فكل تطبيق لديه منفذ معين يستخدمه لارسال واستقبال بياناته وهذا نوع من التنظيم فمثلا خدمة الويب غالبا ما تكون على المنفذ 80 وخدمة الملفات تكون على المنفذ 21 وبرنامج النت ميتنغ يكون على عدة منافذ منها 1720 وكل تطبيق يكون له منفذ معين. فبالتالي عندما تأتي بيانات للجهاز على منفذ معين فسوف يعرف الجهاز لأي تطبيق تنتمي هذه البيانات ويقوم بإرسالها لهذا التطبيق الذي يقوم بمعالجتها.

DNS ماهو ؟
أنت بالطبع تتذكر أسماء أصدقائك ولا تواجه أي مشكلة في استرجاعها من ذاكرتك ولكن ماذا عن أرقام هواتفهم ؟كم رقما تحفظ منها ؟ اثنان ؟ عشرة؟ مهما كانت ذاكرتك جيدة فلن تستطيع حفظ أرقام هواتفهم كلها وإن فعلت فتبقى الحقيقة أن نسيان الأرقام أكثر سهولة من نسيان الأسماء. من هذا المبدأ جاءت فكرة DNS. حيث أنه في بداية استخدام الانترنت كان من المفروض أن تحفظ عنوان الجهازIP لكل موقع .. فمثلا لزيارة موقع CNN يجب أن تكتب 207.145.53.10 بدلا من http://www.cnn.com ومن ثم لاحظ خبراء الحاسب أن ذلك سيكون صعبا جدا .. فالذاكرة البشرية غير قادرة على حفظ الكثير من الأرقام ومن هنا تم التوجه للـ DNS وهو عبارة عن جهاز خادم يحفظ معلومات هي عبارة عن أسماء الأجهزة وأرقام IP الخاصة بها حيث يقوم المستخدمون بإرسال اسم الموقع الى مزود DNS ليرد عليهم بعنوانه (رقم IP الخاص به) فلتدخل على موقع http://www.cnn.com يكفي ان تكتبها في المستعرض الذي سيقوم بإرسالها لخادم الاسماء DNS والذي سيقوم بتحويلها الى عنوان الجهازحتى يستطيع جهازك التخاطب مع خادم الويب الخاص بشبكة سي ان ان... اختصارا، يمكن القول بأن خادم الأسماء DNS ماهو الا جهاز يحتوي على قاعدة بيانات فيها اسماء الاجهزة في الانترنت وأرقام IP الخاصة بها.

الأمر netstat
هل تعلم بأنه من المستحيل أن يكون هناك تخاطب بين جهازك وبين أي جهاز آخر في الإنترنت بدون أن يكون لدى كل من الجهازين رقم الـIP الخاص بالجهاز الآخر؟ وأقصد بالتخاطب هو نقل أي نوع من البيانات. هذا شيء ضروري فلكي ترسل رسالة إلى شخص معين فيجب أن تعرف عنوانه ويجب هو أيضا أن يعرف عنوانك لكي يقوم بالرد عليك. بالطبع هناك عدة استثناءات سنتحدث عنها في وقتها. في نظام الشبكات يسمى هذا التخاطب بالاتصال connection. طبعا لكل اتصال يجب أن يكون هناك من يقوم بطلب الاتصال ويسمى عميل أو Client ويكون هناك أيضا من يتم الاتصال عليه ويسمى مزود server.
هناك أمر في نظام الدوس يسمح لك بمعرفة جميع الأجهزة المتصلة بجهازك ( أو التي يقوم جهازك بارسال واستقبال البيانات منها) ومعرفة المتفذ (port) الذي تم عليه الاتصال( فائدة المنفذ هي تحديد التطبيق الذي تم الاتصال عليه) وهذا الأمر هو الأمر netstat ما عليك إلا أن تقوم بتشغيل ms-dos prompt من قائمة برامج programs ومن ثم اكتب هذا الأمر وستحصل على قائمة بكل هذه الأجهزة مع المنفذ الذي تم عليه الاتصال في كلا الجهازين.

المحادثة (IRC) Internet Relay Chat
طريقة عمل نظام المحادثة هي وجود مزود محادثة chat server ووجود برنامج محادثة chat client في كل جهاز بحيث إذا أراد شخص الدخول للمحادثة يقوم بتشغيل برنامج المحادثة ، والذي بدوره يقوم بالاتصال بمزود المحادثة. وبعد إجراء الاتصال يتمكن الشخص من الدخول لأي من الغرف الموجودة في المزود كما يمكنه أيضا انشاء الغرف الخاصة به، كما يمكنه أيضا القيام بالعديد من الوظائف التي ليس هذا المجال لذكرها.
قلنا في السابق أن كل جهاز يقوم جهازك بالتخاطب معه يعرف رقم الـIP الخاص بك، ولكن يجب أن لا يفهم هذا الكلام بالشكل الخاطيء فمثلا في نظام المحادثة IRC تقوم أنت بالاتصال بمزود المحادثة chat server وكذلك الحال بالنسبة لجميع المستخدمين، بحيث يكون هذا المزود كالوسيط بينك وبين جميع الأشخاص المتصلين به، فلكي تقوم بإرسال رسالة لشخص ما، يقوم برنامج المحادثة بإرسال الرسالة لمزود المحادثة والذي بدوره يقوم بإرسالها للشخص وبالتالي فإنه لا يوجد اتصال مباشر بينك وبين أي شخص آخر خلال نظام المحادثة، ولها تلاحظ أن برامج المحادثة غالبا ما تعطيك رقم IP للأشخاص الآخرين ناقصا (بالشكل التالي 111.222.333.XXX ) وهذا فيه نوع من الحماية للمستخدمين حتى لا يتمكن الهاكرز من معرفة رقم الـIP الكامل للمستخدم ومن ثم استخدامه للوصول إليه.

هناك استثناءان لهذا النظام، حيث يمكن لأي شخص آخر في نظام المحادثة معرفة رقم IP الكامل الخاص بك, وهما كالتالي:
1. في حالة كون الشخص مشرفا على الغرفة التي دخلت بها (المشرف هو الشخص الذي أنشأ الغرفة أو الشخص الذي تم منحه الصلاحية من قبل من أنشأ الغرفة)، حيث أن المشرف يحصل على رقم الـ IP الكامل لكل شخص دخل غرفته.
2. في حالة تبادلك الملفات مع شخص في نظام المحادثة: فمزود المحادثة يقوم بدور الوسيط في نقل النصوص فقط، أما في حالة نقل الملفات فإنه يقوم بإعطاء كلا الجهازين رقم الـIP الخاص بالجهاز الآخر بحيث يقومان بنقل البيانات بينهما بشكل مباشر.
مما ذكر أعلاه، احذر من الدخول للغرف التي تكون مخصصة للهاكرز، حيث أنه المشرف (وهو هاكر في الغالب) سيحصل على رقم IP الخاص بك مباشرة مما يعرض جهازك لخطر الاختراق. وأيضا احذر من استقبال الملفات ممن لا تعرفهم أو ممن يعرض عليك إرسال الملفات بدون سبب، لأن غرضه الوحيد ربما يكون الحصول على رقم الآي بي الخاص بك.




من صاحب الموقع ؟
لابد أنك قد زرت موقعا وأعجبك، وتساءلت في نفسك من هو صاحب هذا الموقع (سواء كان شخصا أو مؤسسة) لا داعي لأن تحتار بعد الآن فيكفي أن تذهب للموقع www.networksolutions.com/cgi-bin/whois/whois/ وتقوم بإدخال اسم الموقع من دون www ( مثل wagait.com )وستحصل على اسم الشخص الذي قام بتسجيل الموقع وعنوانه البريدي ورقم هاتفه والفاكس وغيرها من المعلومات الأخرى المتعلقة بالموقع. بالطبع فهذه المعلومات قد قام صاحب الموقع بإدخالها عندما قام بحجز اسم الموقع.

منقول للافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كل شيئ عن ال (IP (internet protocol
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاصدار النهائى للكاسبر Kaspersky Anti-Virus 2011 & Kaspersky Internet Security 11.0.0.232 Final ISO Boot مرفق مفاتيح التفعيل تحميل مباشر
» اقدم لكم برنامج يمكنكم مشاهدة التلفاز دون ان تحتاج الى internet
» كل مل يخص الدنجل و المواقع الداعمة
» تحميل احدث انترنت اكسبلورر Internet Explorer 8 Beta 2
» كيفية عمل جهازك سيرفر FTP بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الســـــــراج الـــــوهاج :: مواضيع المنتدى :: عالم الكمبيوتر :: برامج الكمبيوتر وملحقاتها-
انتقل الى: